الاثنين، 19 مايو 2008

ومن العجائب أن لي صبراً على هذي العجائب

ناصح الدين الأُرّجاني أبو بكر أحمد بن محمد بن الحسين الإرجاني، نسبة إلى أرجان من كور الأهواز من بلاد خوزستان، كان قاضي تُستَر وعسكر مكرم – وهما اليوم شوشتر وبندقير - في إقليم خوزستان – أي الأهواز - وهو إقليم متسع بين البصرة وفارس، وَليَ القضاء من آخر عهد نظام الملك منذ سنة نيف وثمانين وأربعمائة إلى آخر عهده وهو سنة أربع وأربعين وخمسمائة، وهو وإن كان في العجم مولده، فمن العرب محتده.

وفي توليه القضاء يقول:

ومن النوائب أنني *** في مثل هذا الشغل نائب
ومن العجائب أن لي *** صبراً على هذي العجائب

وكان فقيها شاعرا وفي ذلك يقول:

أنا أشعر الفقهاء غير مدافع *** في العصر أو أنا أفقه الشعراء
شعري إذا ما قُلتُ دوّنَه الورى *** بالطبع لا بتكلف الإلقاء
كالصوت في قُلَلِ الجبال إذا علا *** للسمع هاج تجاوبَ الأصداء

ليست هناك تعليقات:

 
log analyzer